كوبا أميركا 1975

البلد المضيف: لا يوجد بلد مضيف | الفائز بالبطولة: البيرو | المركز الثاني: كولومبيا | مركز البرازيل: 3


البيرو تفوز بكأس بطولة أمريكا الجنوبية للمرة الثانية
عادت بطولة أمريكا الجنوبية بعد انقطاع دام ثماني سنوات، وبنظام جديد يختلف تماماً عن النظام المتبع في ال29 نسخة الماضية من البطولة، حيث أنه لم يكن هناك مكان محدد للبطولة وللمرة الأولى استضافت البلدان العشرة التي تنتمي إلى اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم. ولكن وبسبب الأوضاع الاقتصادية فان المنتخبات الوطنية لم تتنافس في الذهاب والإياب وهكذا تم تقسيم تسعة منتخبات إلى ثلاثة مجموعات في المرحلة الأولى، كما دخل الأروغواي بطل النسخة السابقة 1967 في الدور النصف النهائي.
خلال المرحلة الأولى شهدت المجموعة الأولى منافسة كيبرة، المنتخب الأرجنتيني بقيادة المدرب سيزار لويس مينوتي الذي قاد الفريق للفوز بكأس العالم عام 1978، أخرج فنزويلا بسرعة بفوزهم 1x5 و 11x0، وضد البرازيل بوجود كل من نيلينهو، لويس بيريرا وبالينها ضمن صفوف الفريق لم تستطع الأرجنتين التغلب عليهم. وفي الدور النصف نهائي تعثر البرازيل على أرضهم على ملعب مينيراو أمام البيرو 3x1. ولكن وفي لقاء العودة الذي أقيم في ليما أحرزت البرازيل الفوز 2x0، إلا أنه خسر بعد القرعة حيث تم تطبيق نظام خروج المغلوب لأول مرة. استطاع الفريق البوليفي الوصول إلى النهائي بقيادة المدرب المعشوق جماهيرياً تيوفيليو كوبيلاس والمهاجم هوجو سوتيل. بينما استطاعت كولومبيا ابعاد الأروغواي في مباراة حاسمة. وتم تحديد اللقب في مباراة حماسية في كاراكاس استطاع هوغو سوتي – الذي وقع عقد جديد مع برشلونة بوقتها- حسم النتيجة لصالح البيرو.


البرازيل في كوبا أميركا

» عدد المشاركات: 32
» عدد المباريات: 173
» فاز: 95
» تعادل: 30
» خسر: 42
» عدد الأهداف المسجلة: 387
» التصنيف تاريخياً: 3rd

» الإتحاد البرازيلي لكرة القدم:

تأسّس الإتحاد البرازيلي لكرة القدم عام 1914 وإنضمّ إلى الإتحاد الدولي FIFA عام 1923، وهو يضمّ قائمة مذهلة من الألقاب:
خمس مرات كأس العالم FIFA، ثماني مرات كوبا أمريكا، أربع مرات كأس العالم FIFA تحت 20 سنة، ثلاث مرات كأس العالم FIFA تحت 17 سنة، مرتان كأس القارات FIFA، أربع مرات كأس العالم لكرة الصالات FIFA، ثلاث مرات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية FIFA، وأكثر من عشرة ألقاب قارية. وعددٌ قليل من الإتحادات حقّق انجازات مماثلة على الساحة الدولية.


قصة حياة

جارينشا
جارينشا

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو