تاريخ اللعبة

 

الوالد الحقيقي للعبة / 1894:

تشاليز ميلرفي عام 1874 ولد شخص في ساوباولو, أبوه اسكتلندي و إمه بريطانية و كان اسمه شارلز ويليام ميلر, مثل الكثير من الأبناء , ذهب الى بريطانية للدراسة في التاسعة من عمره الى مدرسة في ثاوس هامتن.

في ذلك الوقت كانت ساوبالو عبارة عن مدينة زغيرة شوارع قليلة بينما كانت ثاوس هامتن واحد من أفضل الموانئ في العالم.

و في عام 1894, وصل تشارلز ميلر الى شواطئ البرازيل و معه جوز من الأحذية و كتاب لقواعد اللعبة و كرة قدم, و عدم وصل الى ساوبالو تفاجئ عندما علم أن لا يوجد أي شخص يعرف هذه اللعبة, عندها جمع 20 شخص شاب و قسمهم الى فريقين و شرح لهم قواعد اللعبة.


لم يكن يعرف بأنه كان يعرف بأنه سوف يلقى نجاحاً كبيراً في هذه اللعبة, و خلال شهور كانت الناس تلعب كرة القدم في كل انحاء ساوباولو, و خلال بضعة أعوام إنتشرت اللعبة في كامل البرازيل.

و كأي شيء جديد واجه صعوبات بالغة في اقناع الاداريين في نادي ساوباولو الرياضي الذي أصبح عضوا فيه بممارسة اللعبة الجديدة , و لكن في عام 1902 نجحت مساعيه و انطلقت بطولة ساوباولو لكرة القدم و كان ميلر على رأس الفريق و أهم هدافيه و أصبح نادي ساوباولو أول بطل في البرازيل .

و بعد فترة وجيزة انطقلت عدوى الكرة الى مدينة ريو دي جينيرو . فعلى ضفاف بحيرتها الشهيرة (لاغوا) تأسست معظم أنديتها ( فلامنغو , فاسكو , بوتافوغو ) .وفي عام 1906 انطلق دوري الريو ...............

بالرغم من أن الكرة كانت حديثة الولادة بدأت شهرة أندية الريو و ساوباولو بالانتشار في أوروبا و تمثل ذلك جليا في زيارات الفرق الأوروبية للبرازيل و خاصة في عام 1910

عندما قام فريق (الكورنثيين) الشهير في انكلترا بجولة بين الأندية البرازيلية, و لدرجة السعادة بهذه الزيارة انشأ نادي في ساوباولو على شرف الكورنثيين و سمي (كورنثيانز)

ومع ذلك, في البرازيل الناس يعرفون القليل القليل عن حياته, أما البريطانيين فلا يعرفون شيئاً عنه.

صحيح ان الانكليز هم من اكتشفو اللعبة و وضعوا قوانينها , لكن البرازيليين لعبوها بطابعهم الخاص.



البدايات / 1914:

منتخب البرازيل × نادي مدينة إكسيتر

أول مباراة لمنتخب البرازيل ( لاعبين من ساوباولو و ريو ديجانيرو فقط ) كانت ضد نادي انكليزي ( مدينة إكسيتر ) في البرازيل , و فازت البرازيل بهدفين مقابل لاشيء في الشهر السابع من 1914.

و بعد شهرين كانت أول مباراة دولية للبرازيل أمام الأرجنتين في بيونيس آيرس - الأرجنتين وبعد وأنتهت المباراة بفوز الأرجنتين بنتيجة 3-0 و بعد اسبوع لعب الفريقين مرة اخرى في نفس المكان و نفس الفريق و فازوا بهدف مقابل لاشيء و ربحوا كأس روكا Roca Cup.

بقيت كرة القدم تسلية الأثرياء البيض في أوائل القرن العشرين, فقد كان الجمهور مكون من نخبة البرازيليين, ولكن مع ظهور أول نجم برازيلي ( آرثر فريدنريتش) الذي كان والده ألمانيا و أمه برازيلية من اصل افريقي تغيرت الأحوال " يجمع مؤرخي الكرة البرازيلية أنه سجل 1329 هدفا مع ناديه (باوليستانو) و لكن لا يوجد تسجيلات لهذه الأهداف, فلو صدقت هذه الارقام لكان( آرثر) صاحب اكبر رقم في تسجيل الاهداف"

فقد أدت نجوميته الى اقناع نادي (فاسكو دي غاما ) الى ضم لاعبين سود و من أعراق أخرى غير البيض ,مما ادى الى احداث ثورة في البرازيل حتى أن بعض الأندية رفضت اللعب ضدهم !!!!.
و لكن في عام 1923 أحرز نادي( فاسكو) بطولة الريو و كان الفضل الاعظم للاعبيه السود .
و لم ينتبه البرازيليين حينها الى أن هؤلاء الاعبين السود هم من سيجلبوا المجد الى هذه البلاد .

 



» الإتحاد البرازيلي لكرة القدم:

تأسّس الإتحاد البرازيلي لكرة القدم عام 1914 وإنضمّ إلى الإتحاد الدولي FIFA عام 1923، وهو يضمّ قائمة مذهلة من الألقاب:
خمس مرات كأس العالم FIFA، ثماني مرات كوبا أمريكا، أربع مرات كأس العالم FIFA تحت 20 سنة، ثلاث مرات كأس العالم FIFA تحت 17 سنة، مرتان كأس القارات FIFA، أربع مرات كأس العالم لكرة الصالات FIFA، ثلاث مرات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية FIFA، وأكثر من عشرة ألقاب قارية. وعددٌ قليل من الإتحادات حقّق انجازات مماثلة على الساحة الدولية.


قصة حياة

فالكاو
فالكاو

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو