Jun
12

مواجهة افتتاحية بين التاريخ والطموح

قسم: المنتخب البرازيلي ,  الكاتب: ,  المصدر: موقع FIFA ,  التاريخ: الخميس ,12 حزيران 2014


لبرنامج – ستحظى البرازيل، البلد المضيف والفائزة بخمسة ألقاب عالمية، يوم 12 يونيو/حزيران بشرف لعب المباراة الإفتتاحية في النسخة 20 من كأس العالم FIFA ضد منتخب كرواتيا الطموح الذي لديه القليل ليخسره والكثير ليربحه. سيكون كل الضغط ملقى على أكتاف نيمار وزملائه المجبرين على الفوز لطمأنة الجماهير وتحقيق انطلاقة جيدة في كأس العالم FIFA التي تحتضنها بلادهم. حيث سيلعب نيكو كوفاتش بتشكيل عالمية تضم لاعبان فقط يلعبان في كرواتيا، أما بقية اللاعبين فهم يحترفون في أفضل الأندية الأوروبية.

 
ستكون هذه هي المباراة الأولى في المراحل النهائية لكأس العالم FIFA التي تُلعب في الأمريكتين (الشمالية والجنوبية) منذ 17 يوليو/تموز 1994 في لوس أنجليس، حيث فازت البرازيل بالمباراة النهائية (0-0 و3-2 في ضربات الترجيح) ضد إيطاليا.

المباراة
البرازيل-كرواتيا، أرينا دي ساو باولو، ساو باولو، الخميس 12 يونيو/حزيران، 17:00 (بالتوقيت المحلي)

هل تعلم؟
- تاريخ المواجهات بين الفريقين: سبق للبرازيل وكرواتيا أن تواجها منذ 8 سنوات، في 13 يونيو/حزيران 2006 في برلين، في افتتاح المجموعة السادسة لكأس العالم ألمانيا 2006 FIFA. حيث عانى البرازيليون كثيراً أمام تشكيلة كراوتيا الموهوبة واكتفوا بتسجيل هدف واحد فقط من توقيع كاكا قبل نهاية الشوط الأول ليحققوا انطلاقة جيدة في البطولة. لم يتبق اليوم أي لاعب برازيلي من تلك المواجهة، في حين صمد لاعبان كرواتيان من تلك التشكيلة: الحارس ستيب بليتيكوسا والكابتن داريو سرنا. دون أن ننسى طبعاً المدرب نيكو كوفاتش (42 عاما) الذي خاض 83 مباراة دولية ويدرب اليوم المنتخب الكرواتي، بمساعدة شقيقه روبرت الذي كان حاضراً أيضاً عام 2006، بعد أن حل محل إيجور شتيماك في أكتوبر/تشرين الأول 2013 عندما كان المنتخب يمر بأوقات عصيبة.

- حان وقت التكنولوجيا: سيتم لأول مرة في تاريخ كأس العالم FIFA استخدام تكنولوجيا خط المرمى. حيث تم تجهيز نظام GoalControl-4D بـ14 كاميرا عالية السرعة متموضعة حول الملعب، بينما تركز سبع كاميرات على باب كل مرمى. وسيسمح برنامج كشف خاص بتحديد ما إذا كان الكرة قد عبرت خط المرمى تماماً. وفي حال عبرت الكرة بشكل كامل خط المرمى، فإن وحدة معالجة مركزية ترسل بشكل آلي إشارة لاسلكية مشفرة إلى ساعة الحكم خلال أقل من ثانية لتأكيد دخول هدف عبر إشارة مرئية وكذلك اهتزاز.  

اللاعبون الموقوفون
ماريو ماندزوكيتش (كرواتيا)، مهاجم بايرن ميونيخ. لعب 48 مباراة دولية (سجل 13 هدفاً).

شاهد أيضاً
ستلعب كتيبة فاتريني بلاعبين من أصل برازيلي هما سامير وإدواردو دا سيلفا حيث كان بإمكانهما اللعب بقميص السيليساو.

في مثل هذا اليوم
في 12 يونيو/حزيران 1938، لم يتمكن منتخب البرازيل في الدور ربع النهائي من كأس العالم فرنسا 1938 FIFA من الفوز على نظيره التشيكوسلوفاكي رغم هدف ليونيداس و30 دقيقة من الوقت الإضافي (1-1). تمت إعادة هذه المباراة بعد 48 ساعة في بوردو أيضاً، حيث تمكن البرازيل هذه المرة من خلق الفارق (2-1) في الشوط الثاني بفضل النجم ليونيداس وروبرتو، بعدما كان متأخراً بـ0-1 في نهاية الشوط الأول. ولكن بعد يومين، دفعت السيليساو ثمن هذا المجهود الكبير بعدما أراحت ليونيداس ليكون مستعداً للمباراة النهائية وخسرت (1-2) ضد إيطاليا في الدور قبل النهائي. ويعتبر هذا الماراثون الكروي (300 دقيقة) في أربعة أيام رقماً قياسياً من الصعب تحطيمه.

http://img.fifa.com/mm/photo/tournament/competition/02/36/71/76/2367176_full-lnd.jpg



جدول  ترتيب الأندية  البرازيلية

قصة حياة

ليونيداس
ليونيداس

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو