Jul
23

دونجا يعود مدربا لمنتخب البرازيل

قسم: المنتخب البرازيلي ,  الكاتب: ,  المصدر: خاص برازيلي للعضم ,  التاريخ: الأربعاء ,23 تموز 2014


أعلن الإتحاد البرازيلي لكرة القدم اليوم الثلاثاء عن تعيين كارلوس دونجا كمدرب جديد للمنتخب الوطني خلفا للويز فيليبي سكولاري، الذي لم يجدد عقده بعد خروج "سيليساو" من كأس العالم البرازيل 2014 FIFA.

 
وسبق لدونجا (50 عاما) الذي كان قائد المنتخب خلال الحملة الناجحة لبلاده في نهائيات كأس العالم 1994 FIFA حيث توجت باللقب على حساب إيطاليا، ان اشرف على "سيليساو" من 2006 حتى 2010 وقاده في نهائيات جنوب أفريقيا 2010 حيث وصل الى ربع النهائي قبل ان يخرج على يد هولندا (1-2).

"انا سعيد للغاية، شكرا لثقتكم بي"، هذا ما قاله دونجا (50 عاما) الذي كان قائد المنتخب خلال الحملة الناجحة لبلاده في نهائيات كأس العالم 1994 FIFA حيث توجت باللقب على حساب ايطاليا. وسبق للاعب وسط فيورنتينا الايطالي وشتوتجارت الالماني وجوبيلو ايواتا الياباني سابقا ان اشرف على "سيليساو" من 2006 حتى 2010 وقاده في جنوب أفريقيا 2010 حيث وصل الى ربع النهائي قبل ان يخرج على يد هولندا (1-2). وتابع "المشجعون محبطون جدا في الوقت الحالي لكنهم يساندون المنتخب. انا لست هنا لابيع احلام، يجب ان نبدأ العمل".

وكانت وسائل الاعلام البرازيلية ذكرت في الايام القليلة ان دونجا مرشح لخلافة سكولاري، وذلك رغم ان مدرب كورينثيانز السابق تيتي اعتبر المرشح الابرز منذ فترة طويلة. وقرر الاتحاد البرازيلي منذ الخميس الماضي تعيين جيلمار رينالدي منسقا فنيا جديدا للمنتخب خلفا لكارلوس البرتو بيريرا الذي قاد البرازيل الى اللقب العالمي عام 1994 في الولايات المتحدة والذي كان مساعدا لسكولاري، مهندس اللقب الاخير عام 2002، في النسخة العشرين التي ودعتها البرازيل بشكل مذل امام جماهيرها.

وكان دونجا استلم الادارة الفنية للمنتخب البرازيلي من كارلوس البرتو بيريرا عقب كأس العالم 2006 ألمانيا 2006 FIFA، وقاد "سيليساو" الى لقبي كوبا اميركا عام 2007 وكأس القارات عام 2009 قبل ان يقال من منصبه عقب الخروج من ربع نهائي جنوب أفريقيا 2010.

ودافع دونجا عن الوان المنتخب البرازيل كلاعب في 91 مباراة من 1987 حتى 1998 وتوج معه بكأس العالم 1994 FIFA وكأس القارات عام 1997 وكوبا اميركا عامي 1989 و1997 اضافة الى الميدالية الفضية في اولمبياد 1984.

ويشكل المنتخب البرازيلي المهمة التدريبية الثالثة لدونجا فقط، اذ انه درب منتخب تحت 23 سنة عام 2008 وانترناسيونال عام 2013 اضافة بالطبع لاشرافه على المنتخب الاول من 2006 حتى 2010. وستكون بانتظار دونجا مهمة شاقة للغاية وسط المطالبة بتغييرات جذرية في المنتخب الوطني بعد الهزيمة التاريخية امام الالمان والتي كانت الاكبر له في تاريخ مشاركاته في نهائيات كأس العالم.

لكن واقع الامور يشير الى ان العديد ان لم يكن غالبية اللاعبين الذين خاضوا غمار نهائيات النسخة العشرين من كأس العالم قد يحافظون على مراكزهم في "سيليساو"، باستثناء امثال فريد او الحارس جوليو سيزار، وذلك لانه ليس هناك المتسع من الوقت لاجراء تغييرات جذرية بسبب الاستحقاقين المقبلين، اي كوبا اميركا 2015 في تشيلي ودورة الالعاب الاولمبية 2016 التي ستقام على ارضهم في ريو دي جانيرو.

"سمعت في الاعوام الاربعة الاخيرة وبشكل متكرر المقولة القديمة حول ان البرازيل تملك افضل كرة قدم في العالم وبان كؤوس العالم الخمس التي توجنا بها هي دليل على تفوقنا، وبان لا حاجة للقلق"، هذا ما قاله نجم المنتتخب السابق زيكو في تحليله لوضع منتخب بلاده، مضيفا "كل ذلك سقط في بيلو هوريزونتي (حيث اقيمت المباراة ضد المانيا). يجب علينا العودة الى الاساسيات، تنفس الصعداء وتحليل ما حصل على ارضية الملعب وخارجها".

ويتابع زيكو "حان الوقت لتغيير فلسفتنا. حان الوقت للبرازيل لكي تعترف بانه يجب التغيير... لا يجب على البرازيليين الاعتقاد بان تاريخهم سيسمح لهم باحراز الانتصارات... لقد اصبحت هذه الايام خلفنا ولا شيء يجسد هذا الواقع افضل من هذه الهزيمة النكراء التي تلقيناها في كأس العالم والتي حلمنا بالفوز بها امام جماهيرنا". ولم يكن زيكو الشخص الوحيد الذي طالب بالتغييرات، بل هناك مطالبة من "السلطات العليا" ايضا، اي الرئيسة ديلما روسيف ووزير الرياضة الدو ريبيلو اللذين اعتبرا بان المنتخب الوطني يحتاج الى تغيير بنيوي كبير لكي يتجنب السيناريو الذي عاشه امام الالمان.

وشدد النجم السابق روماريو على ان العديد من اللاعبين الذين خاضوا لقاء المانيا لا يجب ان يرتدوا مجددا قميص المنتخب الوطني، مضيفا "من مجموعة اللاعبين الذين خسروا 1-7 وتعرضوا لاهانة من هذا النوع، يجب ان يحرم 80 بالمئة منهم من ارتداء قميص المنتخب الوطني مجددا. ورغم انهم ليسوا الوحيدين الذين يتحملون المسؤولية، ليس باستطاعتهم ارتداء القميص مجددا لانهم سيحملون الندوب (الناجمة عن الهزيمة التاريخية) الى الابد". لكن عمن يتحدث روماريو، فمن المؤكد انه لا يمكن التخلص من لاعبين مثل تياجو سيلفا، دافيد لويز ونيمار الذي لم يشارك حتى في المباراة بسبب الاصابة على غرار سيلفا الموقوف حينها.

التغيير الجذري مستبعد تماما من ناحية اعادة "غربلة" اللاعبين، وهذا ما اكده سكولاري الذي رأى ان المستقبل واعد لـ12، 13 او 14 لاعبا من التشكيلة الشابة بحسب رأيه، وان العديد منهم سيحاول تعويض خيبة 2014 في مونديال 2018 في روسيا.

من المؤكد ان التغيير بدأ بسكولاري الذي انهى فريقه البرازيل 2014 كصاحب اسوأ دفاع بعد ان اهتزت شباكه في 14 مناسبة. وسقطت البرازيل على ارضها للمرة الاولى منذ 39 عاما وكانت في بيلو هوريزونتي أيضا امام بيرو 2-3 في نصف نهائي كأس كوبا أميركا، وتلقت اقسى هزيمة منذ سقوطها امام أوروجواي 0-6 في عام 1920 في كوبا اميركا، واستقبلت شباكها 5 اهداف او اكثر للمرة الثانية فقط في النهائيات منذ عام 1938 عندما تغلبت على بولندا 6-5.

ثم تلقت امام هولندا هزيمتها الثانية على التوالي بين جماهيرها للمرة الاولى منذ 1940 حين خسرت امام الأرجنتين (0-3) وأوروجواي (3-4).

ما هو مؤكد ان بعضا من عناصر كتبية 2014 ستبقى من الركائز الاساسية في المنتخب مثل نيمار الذي سيحتفل بميلاده السادس والعشرين في روسيا 2018، فيما سيكون القائد تياجو سيلفا في الثالثة والثلاثين من عمره بعد اربعة اعوام، وسيكون بالتالي في قمة مشواره كقلب دفاع مخضرم. ولاعبون مثل دافيد لويز ولويز جوستافو واوسكار سيتواجدون على الارجح مع "سيليساو" في كأس العالم 2018 والاستحقاق المقبل في كوبا اميركا.

لكن البرازيل 2014 كانت نهاية الطريق بالنسبة للحارس المخضرم جوليو سيزار، او الظهيرين داني الفيش ومايكون والمهاجمين فريد وجو والظهير الاخر ماكسويل. وما هو مؤكد ان على الاتحاد البرازيلي عدم الاكتفاء بتغيير المدرب بل التركيز على اجراء تعديلات على صعيد انتاج اللاعبين في المنتخبات العمرية، مع حرصه في الوقت ذاته على ان يكون المنتخب الاول قادرا على المنافسة في كوبا اميركا العام المقبل لان الكرة البرازيلية لا تحتاج الى انتكاسة اخرى على الاطلاق.

كما سيكون التركيز ايضا على المشاركة الاولمبية في 2016 حيث ستكون الفرصة متاحة للبرازيل للفوز باللقب الوحيد الذي ينقص خزائنا كونها تلعب على ارضها وبين جماهيرها، لكن وكما هو معلوم لا يمكنها ان تعتمد سوى على ثلاثة لاعبين فوق الـ23 عاما، ما دفع تياجو سيلفا الى التحذير من امكانية استخدام كوبا اميركا 2015 كحقل تجارب للاولمبياد من خلال المشاركة بفريق شاب من اجل تحضيره لريو 2016.

"البطولة مهمة. ستتواجد فيها الارجنتين، اوروجواي، كولومبيا، الاكوادور، البرازيل وتشيلي التي ستلعب على ارضها"، هذا ما قاله القائد سيلفا، مضيفا "هذا الامر يظهر اهمية هذه البطولة والحجم الذي وصلت اليه". وواصل قلب دفاع باريس سان جرمان الفرنسي: "الامر يعتمد على كيفية رؤية الامور، اتحدث هنا عن المدرب واذا كان يريد المشاركة بفريق وهو يفكر بالالعاب الاولمبية. لكن اذا حصل هذا الامر، فالكثير من الناس سيقولون لقد دخل اليها (كوبا اميركا) وهو يدرك بان المنتخب سيخسر".

واذا كانت البرازيل تبحث عن تعزيز صفوفها للامد القصير، فقد تكون الفرصة متاحة امام المدافعين المخضرمين جواو ميراندا وفيليبي لويس اللذين ساهما بقيادة اتلتيكو مدريد الى لقب الدوري الاسباني للمرة الاولى منذ 1996 والى نهائي دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ 1974، للانضمام الى "سيليساو"، كما حال لاعبين شبان مثل ثنائي سان جرمان ماركينيوس ولوكا مورا ولاعب وسط ليفربول الانجليزي فيليبي كوتينيو.

وفي كافة الاحوال، يجب ان تأخذ البرازيل العبر من التجربة الالمانية، فالمنتخب الذي توج بلقب البرازيل 2014 لم يكن وليد الصدفة بل بدأ تكوينه منذ كأس العالم 2006 حين خرج على ارضه من الدور نصف النهائي امام ايطاليا قبل ان ينهي البطولة في المركز الثالث على حساب البرتغال التي كان يدربها سكولاري بالذات.

ومنذ حينها، تمكن الالمان من انهاء كأس اوروبا 2008 في الوصافة، ووصلوا الى نصف نهائي كأس العالم 2010 وكأس اوروبا 2012 وصولا الى تألقهم اللافت في البرازيل حيث بلغوا المباراة النهائية للمرة الاولى منذ 2002 وتوجوا باللقب للمرة الاولى منذ 1990 والرابعة في تاريخهم.

http://ar.fifa.com/mm//Photo/world-match-centre/NationalTeams/02/40/73/54/2407354_FULL-LND.jpg



جدول  ترتيب الأندية  البرازيلية

قصة حياة

زيكو
زيكو

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو