كوبا أميركا 1989

البلد المضيف: البرازيل | الفائز بالبطولة: البرازيل | المركز الثاني: الأورغوي | مركز البرازيل: 1


نهاية 40 عاماً من الجفاف
بمناسبة الاحتفال بعامه ال75 طلب الاتحاد البرازيلي لكرة القدم من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم تنظيم البطولة لعام 1989، وخاصة بعد أن كانوا المضيفين وحاملي لقب البطولة السابقة عام 1949. مع مشاركة 10 فرق وطنية منذ بداية البطولة ما عدا الأروغواي التي لم تبدأ منذ البداية، كعام 1987 تم تقسيم الفرق في المرحلة الأولى إلى مجموعتين 5 فرق في كل مجموعة.
تأهل كل من البرازيل، الأرجنتين، الأورغواي، البارغواي بعد أربع جولات مثيرة للأعصاب، وبدأت البرزايل بقوة بوجود النجمين بيبيتو و روماريو جنباً إلى جنب مع النجوم دونغا، ألدير، مازينهو و برانكو، وذلك بفوزهم على روجيري، سنسيني، كانيغا، باسولادو ومارادونا أبطال المنتخب الأرجنتيني 2x0، بعدها أثبتوا جدارتهم بفوزهم على البراغواي 2x0 بالمرحلة الثانية ولعبو ضد الاروغواي في مباراة للحصول على اللقب، التي فازت أيضاً على الأرجنتين 2x0 . وفي المباراة النهائية التي حضرها 170 ألف مشاهد، استطاع روماريو انتزاع اللقب للفريق البرازيلي بعد 40 عاماً من الجفاف بدون الفضيات في بطولة أمريكا الجنوبية.


البرازيل في كوبا أميركا

» عدد المشاركات: 32
» عدد المباريات: 173
» فاز: 95
» تعادل: 30
» خسر: 42
» عدد الأهداف المسجلة: 387
» التصنيف تاريخياً: 3rd

» الإتحاد البرازيلي لكرة القدم:

تأسّس الإتحاد البرازيلي لكرة القدم عام 1914 وإنضمّ إلى الإتحاد الدولي FIFA عام 1923، وهو يضمّ قائمة مذهلة من الألقاب:
خمس مرات كأس العالم FIFA، ثماني مرات كوبا أمريكا، أربع مرات كأس العالم FIFA تحت 20 سنة، ثلاث مرات كأس العالم FIFA تحت 17 سنة، مرتان كأس القارات FIFA، أربع مرات كأس العالم لكرة الصالات FIFA، ثلاث مرات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية FIFA، وأكثر من عشرة ألقاب قارية. وعددٌ قليل من الإتحادات حقّق انجازات مماثلة على الساحة الدولية.


قصة حياة

جارينشا
جارينشا

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو