كوبا أميركا 1916

البلد المضيف: الأرجنتين | الفائز بالبطولة: الأورغوي | المركز الثاني: الأرجنتين | مركز البرازيل: 3


أقدم بطولة في العالم
بعد زيادة الاهتمام بكرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية، نظمت الأرجنتين بطولة أمريكا الجنوبية عام 1916، مع احتفالهم بالذكرى السنوية لاستقلال الأرجنتين. في تموز/ يوليو من نفس العام دعيت الدول المجاورة البرزايل، تشيلي والأرغواي من قبل وزير الخارجية الأرجنتيني للمشاركة في البطولة، وبذلك أقيمت أول بطولة لكرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية.
في 2 تموز/يوليو 1916 اجتمعت الأرغواي وتشيلي في المباراة الافتتاحية على ملعب جيمناسيا ايسغريما في بيونس أيرس حيث فازت الأرغواي 4-0 مؤكدين بذلك تفوقهم في الرياضة مع بداية القرن الماضي. بعد النجاح الكبير للبطولة قام مدير كرة القدم الأرغواني هيكتور ريفادافيا غوميز بوضع مشروع شخصي بمساعدة مدراء البرازيل، تشيلي والأرغواي بانشاء اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وتم اختيار تاريخ التأسيس 9 تموز/ يوليو نفس تاريخ الاحتفال بذكرى استقلال الأرجنتين.
بعد تأسيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم أخذت البطولة طابعاً رسمياً، لتصبح أٌقدم بطولة وطنية في التاريخ. في النسخة الأولى من البطولة لم يكن الكأس لقمة سائغة بعد. تمت صناعة الكأس من قبل وزراة الخارجية الأرجنتينية ورفعه فريق الأرغواي بعد فوزه في مباراتين وتعادله في واحدة، وتوج الهداف إيزابيلينو غاردين هداف للبطولة بعد تسجيله ثلاثة أهداف.


البرازيل في كوبا أميركا

» عدد المشاركات: 32
» عدد المباريات: 173
» فاز: 95
» تعادل: 30
» خسر: 42
» عدد الأهداف المسجلة: 387
» التصنيف تاريخياً: 3rd

» الإتحاد البرازيلي لكرة القدم:

تأسّس الإتحاد البرازيلي لكرة القدم عام 1914 وإنضمّ إلى الإتحاد الدولي FIFA عام 1923، وهو يضمّ قائمة مذهلة من الألقاب:
خمس مرات كأس العالم FIFA، ثماني مرات كوبا أمريكا، أربع مرات كأس العالم FIFA تحت 20 سنة، ثلاث مرات كأس العالم FIFA تحت 17 سنة، مرتان كأس القارات FIFA، أربع مرات كأس العالم لكرة الصالات FIFA، ثلاث مرات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية FIFA، وأكثر من عشرة ألقاب قارية. وعددٌ قليل من الإتحادات حقّق انجازات مماثلة على الساحة الدولية.


قصة حياة

جارينشا
جارينشا

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو