Jul
30

قانون التسلل في زمن بيليه؟

الكاتب: أبو الجوج


كثيرة هي التعليقات التي تجزم أن سبب تسجيل بيليه لعدد هائل من الأهداف حيث وصلت مجموع أهدافه أكثر من 1000 هدف وتحقيقه لـ3 كؤوس عالم أعوام 1958 و1962 و1970 هو عدم وجود قانون التسلل آنذاك وهي معلومة خاطئة جداً.

  ويعود تاريخ قانون التسلل إلى القرن الـ19 وتحديداً لعام 1848 وكان يشبه آنذاك قانون التسلل في لعبة الرغبي حيث يعتبر اللاعب متسللاً إن كان يقف أمام الكرة أثناء تمريرها ما يعني أن اللعبين كانوا مجبرين على تمرير الكرة بشكل عرضي أو إلى الخلف والتقدم فردياً لتسجيل الأهداف.

وبعد وضع هذا القانون أصبحت لعبة كرة القدم تعجيزية للفريق المهاجم ما اضطر المسؤولين عن اللعبة إلى تغيير القانون بعدها بـ20 عاماً, وفي عام ت1870 تم تعديل قانون التسلل وينص على أن يكون هناك 3 لاعبين من الخصم وراء الكرة بدلاً من لاعبين إثنين كما في يومنا هذا.

وفي عام 1925 عاد المشرفون على اللعبة بتغيير القانون بعدما أحسوا بالصعوبة التي يجدها المهاجمون للوصول إلى المرمى, وليصبح قانون التسلل كما هو حالياً. 

( أي أن الوصول للمرمى كان أصعب من الآن وأن الكثير من أهداف اليوم ستعتبر تسللا بالمقياس القديم لقانون التسلل )

ومنذ ذلك العام وحتى يومنا هذا أجريت بعد التعديلات الطفيفة جداً على القانون, كالتسلل من رمية تماس وركلة حرة مباشرة وهل يعتبر اللاعب متسللاً إن كان على خط واحد مع المدافعين الخ.

 
تشاهدون في الفيديو لقطة من مباراة بين البرازيل وانجلترا سنة 1964 - يطالب فيها لاعبوا انجلترا بتسلل على تمريرة بيليه
 
 

فيديوهات متعلقة:
  • » البرازيل وانجلترا سنة 1964.


  • جدول  ترتيب الأندية  البرازيلية

    قصة حياة

    فالكاو
    فالكاو

    البرازيل في نهائيات كأس العالم


    البرازيل في كوبا أميركا


    ذكريات رونالدو