Nov
18

معذورون يا بيليه فهم يجهلونك

الكاتب: أبو الجوج


يقولون يا بيليه أنهم حطموا رقمك ولا يدرون أنك سجلت ٧٥ هدفاً في ٥٣ مباراة فقط وغيرك صنع ذلك بعد ٦٣ مباراة ولا يعلمون أنك صنعت ذلك وأنت في سن الـ١٩ فقط.

 
ينتقصون من حقك ويدعون أن قانون التسلل لم يكن موجوداً ويجهلون حقيقة أن قانون التسلل وجد قبل ما يقارب الـ١٥٠ عاماً بل أضف على ذلك أنه كان يشترط وجود ٣ لاعبين قبل المهاجم, بينما القانون في يومنا هذا يمنح الأفضلية للمهاجم إن كان مع المدافع الثاني على نفس الخط.

يقولون أن الدفاع كان معدوماً في زمنك ويجهلون أن الفرق كانت تعتمد على خطة ١٠ لاعبين في منطقة الجزاء يراقبونك ولا يوجد ضغط على خط الوسط, بينما ذريعة المهاجم اليوم أنه كان مراقباً من قبل لاعبين.

إنهم يا بيليه يجهلون أنه في زمنك كان يحق للمدافع ضرب ورفس ونطح المهاجم لأن قانون الانذار الطرد لم يكن موجوداً على عكس زمننا هذا الذي يمنع في النفخ على المهاجم, فمن كان ليصمد أمام ذلك في هذا الزمن ومن كان ليجرؤ حتى للوصول إلى منطقة الجزاء..؟!

يجهلون يا أسطورة الأساطير أن الكرة في زمنك كانت تزن ٢ كيلو جرام وبأن حذاء اللاعب في ذلك الوقت كان يزن ١٠ أضعاف وزنه الحالي, ولكنك كنت كالسهم وتسديداتك لا تصد ولا ترد.

يجهلون يا بيليه أنه في زمنك كانت معظم الملاعب ترابية والكرة بين كل سنتيمتر وآخر تقفز ألف مرة لكنك مع ذلك كنت تراوغ واحد واثنين وثلاث, وفي يومنا هذا ينتقدون المطر والملاعب حتى لو وجد فيها رقعة صغيرة من التراب.

ومهما قالوا وانتقصوا من حقك ومهما ادعوا وصدقوا تحطيم أرقامك القياسية لكنك ستبقى أيها الجوهرة السوداء الوحيد من أحرز كأس العالم ٣ مرات أولهم في سن الـ١٧ مسجلاً هدفين في النهائي, وغيرك في زمنك لم يسجل نصف ما سجلت ولم يحرز نصف ما احرزت على الرغم من كل ما يقولون من عدم وجود تسلل ودفاع و و و.

اعذرهم يا بيليه لأنهم ببساطة يجهلونك.



جدول  ترتيب الأندية  البرازيلية

قصة حياة

ليونيداس
ليونيداس

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو