Dec
05

بالصور: الـ 10 لاعبين الأكثر مهارة في تاريخ الكرة البرازيلية

الكاتب: حسن


اخترنا لكم فيما يلي أكثر 10 لاعبين برازيليين أدهشوا العالم بمهاراتهم الفريدة على مر العصور، ودخلوا التاريخ من أوسع أبوابه نظراً لإنجازاتهم التي تغنى بها عشاق المستديرة.

صُدم متابعو كرة القدم بوفاة الأسطورة البرازيلية سقراط "Socrates" أمس الأحد عن عمرٍ يناهز الـ 57 عاماً، وذلك بعد مسيرة رائعةٍ مع منتخب السيليساو منذ نهاية السبعينيات وحتى منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

وقد اخترنا لكم فيما يلي أكثر 10 لاعبين برازيليين أدهشوا العالم بمهاراتهم الفريدة على مر العصور، ودخلوا التاريخ من أوسع أبوابه نظراً لإنجازاتهم التي تغنى بها عشاق المستديرة.
 
1) بـيـلـيـه: أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، قاد البرازيل للفوز بكأس العالم 3 مرات أعوام 1958 و 1962 و 1970، نجم سانتوس الأول، مهاراته وقدراته العجيبة على تسجيل الأهداف جعلته الهداف الأول في تاريخ كرة القدم البرازيلية (1033 هدفاً) في مسيرة امتدت لأكثر من 20 عاماً.

 
2) زيـكـو: من أمهر لاعبي خط الوسط الهجومي في التاريخ، لم ينل بطولة كأس العالم على الرغم من مشاركته مع منتخب البرازيل الذي يراه الكثيرون الأفضل عبر التاريخ في عام 1982، احترف في فلامينغو وأودينيزي وكاشيما آنتلرز وشارك في أكثر من 1000 مباراة مسجلاً 826 هدفاً رسمياً.

 
3) سقراط: فارق الحياة أمس بعد مسيرة رائعة كصانع ألعاب، اشتهر بتمريراته الدقيقة علاوة على طوله الفارع (193 سم)، شكل مع زيكو ثنائياً أسطورياً في ثمانينيات القرن الماضي، احترف في العديد من الأندية البرازيلية وخاض تجربة قصيرة مع فيورنتينا، حمل شهادة الطب وكان مفكراً سياسياً.

 
4) رونالدينيو: أبرز نجوم البرازيل خلال العقد الماضي، صانع ألعاب صاحب مهارات فردية وقدرة على قراءة اللعب وتمرير الكرات بحرفنة، فاز بكأس العالم 2002، واختير كأفضل لاعب في العالم مرتين (2004 و 2005)، لعب في صفوف غريميو وباريس سان جيرمان وبرشلونة وميلان قبل أن يعود للبرازيل مع فلامينغو.

 
5) الظاهرة رونالدو: أفضل المهاجمين في التاريخ، فاز بكأس العالم مرتين 1994 و2002، تميز بمهارته وتحركاته غير المتوقعة وتعرض لإصابات خطيرة أثرت على مسيرته، أفضل لاعب في العالم 1996 و1997 و2002، احترف في صفوف كروزيرو وآيندهوفن وبرشلونة وإنتر وريال وميلان، أنهى مسيرته بكورينثيانس في فبراير.

 
6) ريفالدو: صانع ألعابٍ متميز اشتهر بساقه اليسرى غير العادية، فاز بكأس العالم عام 2002، كما ظفر بجائزة أفضل لاعب في العام عام 1999، تنقل في قارة أوروبا مع عدة أندية أبرزها ديبورتيفو لا كورونيا وبرشلونة وميلان قبل أن يعود مطلع العام لساو باولو.

 
7) كـاكـا: صانع ألعاب رائع يتميز بتواضعه وشخصيته الملتزمة، فاز بكأس العالم 2002، كما ظفر بجائزة أفضل لاعب في العالم عام 2007، تعرض لعدة إصاباتٍ خلال مسيرته التي بدأها مع ساو باولو مروراً بميلان وانتهاءً بريال مدريد الذي يلعب في صفوفه حالياً.

 
8) روماريو: هداف فريد من نوعه تألق في تسعينيات القرن الماضي ليفوز مع السيليساو بكأس العالم 1994، ونال جائزة أفضل لاعب في العالم 1994، صال وجال في مسيرته الاحترافية ولعب في عدة أندية أوروبية وفي الشرق الأوسط والولايات المتحدة واستراليا.

 
9) نـيـمـار: مهاجم شاب يعد بالكثير، مهاراته الفردية جعلته يتصدر عناوين الصحف ليصبح الهدف الأول للعملاقين برشلونة وريال مدريد، قاد سانتوس للفوز بكأس ليبرتادوريس ويتوقع الكثيرون له مستقبلاً زاهراً يشتمل على انتقال لأوروبا عما قريب.

 
10) دينيلسون: لاعب وسط صاحب مهارات فردية مميزة، فاز بكأس العالم 2002، تنقل من البرازيل لأوروبا والشرق الأوسط، فشل في فرض اسمه كغيره من نجوم السامبا، إلا أن قدراته كانت محطاً للإعجاب قبل عقد من الزمن، اشتراه بيتيس بسعرٍ قياسي عام 1998 وصل إلى 21.5 مليون جنيه استرليني.

 
ملاحظة: الترقيم ليس وفق ترتيب معيّن، وهناك المزيد من اللاعبين المهاريين، لكن تم وضع هؤلاء اللاعبين العشرة لأنهم الأكثر تميزاً.



جدول  ترتيب الأندية  البرازيلية

قصة حياة

روماريو
روماريو

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو